اكتشاف حقول غاز جديدة في ليبيا

نفط وغاز - الأربعاء 23 فبراير 2022

أكد دولة السيد عبدالحميد محمد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنيّة بدولة ليبيا، على ضرورة رفع مستوى التنسيق والتعاون بين أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز بما يحد من التحديات ويسهم في الاستغلال الأمثل لهذه الثروة تعزيزًا للتنمية المستدامة.

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للقمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالدوحة أمس: «تواجه دولنا تحديات متنوعة تحتم علينا تطوير مخطط استراتيجي والتعاون والتنسيق وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا والحفاظ على الإمدادات والأسعار التي تلبي طموحنا وتحافظ على العلاقة بين الدول المصدرة والمستهلكة للاستفادة من هذا المنتج في تطوير اقتصاداتنا وتنوعها بما يكفل للأجيال الحالية والقادمة حياة كريمة ومستقرة ومزدهرة».

وأعرب عن أمله في أن تكون هذه القمة خُطوة مهمة في اتجاه التعاون وتنسيق الجهود لتطوير قطاع الغاز الطبيعي عبر طريق آمن ومستدام لإنتاج الطاقة والمساهمة في تنمية كافة القطاعات.

وأكد أن بلاده تمتلك ثروة نفطية وغازية جعلتها لعقود عدة تتصدر الدول المصدرة لهذه الطاقة في القارة الإفريقية وحوض البحر المتوسط، مضيفًا إن إنتاج وتصدير النفط الذي بدأ منذ عقد الستينيات من كافة الحقول المكتشفة لم يتجاوز نسبة 30 في المئة من الاحتياطي.

وأضاف: إنه «يمكن إنتاج نسب أعلى مما تبقى من هذه الحقول باستخدام تقنيات الاسترداد الإضافي ودعم الإنتاج والاستثمار في التقنيات المتطوّرة».

كما أوضح أنه تم اكتشاف العديد من حقول الغاز الجديدة بدولة ليبيا تحتوي على كميات كبيرة تسعى الحكومة لتطويرها حاليًا بالشراكة مع شركات عالمية باعتماد نظام شراكة مناسب لجذب الاستثمار والدخول في شراكات مجزية للطرفين لتطوير باقي الاكتشافات في البحر والبر.

وتابع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية بقوله: «تشير الدراسات الأولية إلى أن لدى ليبيا مخزونًا كبيرًا من الغاز الطبيعي، قد تصبح بفضله من الدول المهمة المُنتجة للغاز في المنطقة إذا ما تم تأكيد هذه الاكتشافات وتطويرها».

raya



أهم الاخبار



نفط وغاز

ويبرو تُعلن عن افتتاح ...
الاثنين 21 نوفمبر 2022
مؤسسة النفط: اختتام ور...
الجمعة 28 أكتوبر 2022
ماري كاي تُعلن عن منح ...
الأربعاء 26 أكتوبر 2022